0 تصويتات
في تصنيف منوعات بواسطة
تعبير كامل عن عيد الأم للمدرسة؟

نسعى في موقع "إسألني أجاوبك" ، لتقديم حلول الأسئلة والألغاز سواء كانت الدراسية أو الترفيهية أو الثقافية العامة والرياضية والفنية وغيرها.

ونقدم لكم إجابة وحل تعبير كامل عن عيد الأم للمدرسة ان شاءالله في أسرع وقت ممكن .

وسنوافيكم بالإجابة النموذجية عبر هذه الصفحة في الأسفل عبر صندوق الاجابات بعد التأكد الدقيق منها ليستفيد الجميع، كما يمكنكم المشاركة بوضع حلول تعبير كامل عن عيد الأم للمدرسة في حالة معرفتكم الاجابة الصحيحة.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة

موضوع تعبير عن عيد الأم


الأم مدرسة إذا أعددتها أعدت شعبا طيب الأعراق، وهذا البيت الشعري العربي الشهير يدل على مكانة الأم في المجتمع وأهميتها في تنشأة الجيل على الأخلاق الحسنة والأفكار التربوية الصحيحة، فالأم تقضي الكثير من الوقت مع طفلها بحكم علاقتها به منذ الولادة ثم الرضاعة، فالمشي والتكلم والمراهقة والشباب.


يحرص الأبناء على طاعة الأم وبرها بما يمكنهم ذلك من فعل وقول وإبتسامة أيضا، متمثلين في ذلك بالحديث النبي الشريف، أن رجلا جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فسأله ( يا رسول الله من احق الناس بحسن صحبتي، فقال الرسول : أمك، فقال الرجل: ثم من؟ قال : أمك، قال : ثم من؟، قال : امك، قال ثم من: قل :أبيك، صدق رسول الله.


في هذا دلالة كبيرة على مكانة الأم التي أوصى بها الدين الإسلامي الحنيف والتي دعا المجتمع إلى العناية بها وإبراز أهميتها، ولهذا يتحين الإبن والإبنة الفرص السانحة لإبراز هذا البر في كل مناسبة من المناسبات ومنها عيد الأم، الذي يصادف الواحد والعشرين من آذار وهو عرف يسري بين الناس ولكنه تاريخ جميل يتقرب فيها الأبناء من أمهاتهم ويقومون يتقديم الهدايا الجميلة لهن، كما وتلاقي الأمهات فيه الكثير من الإهتمام والتقدير الذي يحببنه.


الأم هي نبع الحنان ورمز المحبة والطيبة في الأسرة وهي صمام الأمان الذي ينهل منه الأبناء ذكورا وإناثا، فيغدون صالحين إن أحسنت رعايتهم، ومن الممكن أن يختاروا لها الكثير من الهدايا في عيد الأم كالملابس الجميلة أو الأكسسوارات الناعمة التي تناسب ذوقها، او الآنية المزخرفة النادرة حيث أن هنالك علاقة محبة تربط الأم بمطبخها وأغراضها فيه، وكذلك من الممكن أن يختار لها الأبناء أفكار عصرية جديدة كألبوم صور يضعون فيه صورا لها منذ طفولتها بالإستعانة بالأخوال والخالات.


ومهما كبر الأبناء فإنهم لن يجدوا كحضن الأم مرتعا وموسعا بهم فهناك يجدون مخبأ أسرارهم ومأمن أحزانهم والإبتسامة الحقيقة والدعوات لنجاحاتهم.

0 تصويتات
بواسطة

كلمة عن الأم 2019

يقال أن أجمل النساء إمرأة تعبت وربت وسهرت وهي تدعى أمي التي فعلت من أجلي ما لم يستطيع عمله أي بشر، فهي لا تنام حتى يزور النوم جفوني ولا ترتاح حتى يأتي الفرح قلبي، إذا ضحكت ابتسمت دون ما تدري ما السبب وإذا حزنت بكت من غير ما تعلم ما الخبر، فأرجو من القدير أن يسكنك جنته كما استوطنتي قلبي وفكري.



 

كلمة الأم تحمل في طياتها العطف والحب والحنان فنحن لا نمل من تكرارها، علينا الإنحناء لتقبيل التي كانت لكل الأبناء الأرض المعطاء فهي المرشد لطريق الهدوء والصفاء والتي تحتوينا لتزرع فينا الطمأنينة.



 

أوامرك لها مطاعة وطلباتك منها مجابة، أزيلت المهموم والدموع عن صدرك حتى إذا زهر شبابك كنت أنت عنوان فخرها، فالأم موطن الشكوى وعتاد البيت وعلينا جميعاً تذكر أن أبواب السماوات تفتح وتجاب الدعوات لمن كان باراً بوالدته.



فكرة عيد الأم 2019

لم تكن فكرة عيد الأم موروث ثقافي بل كانت وليدة مطلع القرن العشرين عندما طرح الصحفي المصري الراحل علي أمين مع أخيه مصطفى أمين في إحدى المقالات فكرة الإحتفال بعيد الأم تقديراً لمكانتها بعد أن قامت إحدى الأمهات بزيارة لمصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار ولم تتزوج وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا من الجامعة، وتزوجوا، وأستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً.


بعد ذلك انهالت عليهما الخطابات تؤيد وتشجع هذه الفكرة، واقترح بعض الأشخاص أن يتم تخصيص أسبوعاً كاملاً للأم وليس مجرد يوم واحد.



 

رفض أخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يوماً واحداً، ولكن وافق أغلبية القراء على أن يتم تخصيص يوم واحد نعبر به عن الحب ويتم فيه رد الجميل لكل أم.


وبدأت الفكرة في التنفيذ بأن يكون عيد الأم يوم الحادي والعشرين من شهر مارس وهو أول أيام فصل الربيع ليكون رمزاً للنقاء والتفتح والمشاعر الجميلة.



عيد الأم حول العالم

يعتبر عيد الأم من الأعياد الأكثر شعبية في العالم، ورغم إختلاف العادات والتقاليد الخاصة بالشعوب في هذا اليوم إلا أن الجميع يقدم الهدايا وبطاقات المعايدة للأمهات.


في الولايات المتحدة الأمريكية يحتفل الأمريكيون بعيد الأم بإعداد وجبتي الإفطار والغذاء مع تقديم بعض الهدايا وفي هذا اليوم غير مسموح للأمهات أن يتحركن من مقاعدهن فالجميع عليهم خدمتهن.



 

بينما تحتفل أستراليا بإرتداء القرنفل الملون للشخص التي والدته على قيد الحياه والقرنفل الأبيض للشخص التي والدته متوفية، وفي هذا اليوم ينجح العاملون في مجال التسويق هناك في بيع بضائعهم حيث يلعبون على الجانب العاطفي ببراعة لدى الأبناء.


الهند تحتفل لمدة عشرة أيام ويقومون بإعداد وجبات الطعام والهدايا للأقارب والأصدقاء وهكذا إيطاليا وفرنسا، أما الأطفال اليبانيون يقومون برسم صور لأمهاتهم وتقديم هذه الرسومات في مسابقة والصور الفائزة يتم عرضها في جميع أنحاء اليابان في معرض الفن هناك الذي يسمى معرض أمي.



الأم في الإسلام

كانت المرأة في الجاهلية مصدر عار على عشيرتها، فكان يتم دفنها حية لأن لا قيمة لها في ذلك الوقت حتى جاء الإسلام ورفع مكانتها.


عظم الإسلام الأم بأسمى المعاني فذكرها الله سبحانه وتعالى في الكثير من الأيات وأمرنا الله بإكرامها وحسن معاملتها فقال تعالى في كتابه العزيز “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”.



 

كما أن رسولنا الكريم حرص على إظهار مكانة الأم وعظيم فضلها ووصانا بها في أحاديثه فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى نبينا محمد فقال يارسول الله: من أحق الناس بصحابتي  قال: أمك قال ثم من قال: أمك قال ثم من قال: أمك قال ثم من قال: أبوك”.


وفي يوم من الأيام قال الرسول لأصحابه من يستطيع أن يأتني من تراب الجنة فجاء شاب وذهب وأحضر تراباً من تحت قدم أمه وجاء به وقال هذا من تحت قدم أمي ألم تقل أن الجنة تحت أقدام الأمهات؟.



كلمات عن فضل الأم

تحملت الأم الكثير من الآلام حينما حملتنا في بطنها تسعة أشهر لتخرجنا إلى الحياه، فهي التي تسهر على راحتنا وتقوم بتعليمنا أمور ديننا ودنيانا، فالأم هي المعلمة والطبيبة والزوجة أي تقوم بجميع الأدوار.


لولا الأم في المجتمع لما اكتمل شيء في هذا الكون، الأم هي الإنسان الوحيد الذي لا يكره أولاده مهما صدر منهم لذا أهتمت بها كل الأديان السماوية وأوصتنا برعايتها.


تلعب الأم دوراً أساسياً في المجتمعات فهي تعمل على تشكيل وجدان وشخصيات أبناءها، وكلما كانت الأم على مستوى عالي من الوعي والإدراك أخرجت جيلاً صالحاً نافعاً، فاستقرار المجتمع وارتقاء المعاني فيه يعتمد اعتماداً كلياً على الأم التي تقوم بتربية شباب المستقبل.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة
سُئل فبراير 2، 2020 في تصنيف الفن والثقافة بواسطة أجاوبك
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 2، 2018 في تصنيف منوعات بواسطة مجهول
0 تصويتات
3 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع اجاوبك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين، لا تنسى ذكر الله والصلاة على النبي.
...