اخبار تقنية

نصائح مهمة للبحث في محرك البحث الشهير جوجل Google Search Engine

اليوم وفي ظل التطور التي تشهدة وسائل التكنولوجيا حول العالم اصبح الحصول على المعلومه من مصادر متعددة امر ميسر للجميع والذي قد يقود الى زيادة واثراء معلوماتنا حول موضوع معين ومن عدة مصادر مختلفة. يعتبر محرك البحث الشهير “جوجل” من اهم الاماكن التي يزورها ملايين الاشخاص حول العالم يومياً للبحث عن مصادر جديدة للمعلومة أو للتأكد من معلومة ما. في هذه اللقطة سنقوم بتقديم مجموعة من النصائح لزوار الموقع الشهير للمساعدة في حصولهم على المعلومة المطلوبة بشكل دقيق وفي وقت اقل.

أولاً: قبل ان تبدأ عملية البحث يجب ان تسأل نفسك على ماذا تبحث ؟ وعن نوعية البيانات التي تقوم بالبحث عنها (صور، نص، فيديو، اخبار، الخ)، بعد ذلك كل ماعليك هو اختيار نوع البحث من الصفحة الرئيسة من البداية (مع امكانية التنقل بين صفحات البحث الرئيسية والتنقل من صور الى اخبار وفيديو بعد البحث) وذلك يساعدك في الوصول الى كل معلومة متوفرة بشكل سريع

ثانياً: عندما تبحث عن كلمات معينة وبترتيب معين يجب عليك إستخدم علامة الاقتباس (” “) فمثلا عندما تريد أن تبحث عن “علم الحاسب” وقمت بوضع علامة الاقتباس سيكون البحث مقتصرا على هذه الكلمات وهذا يساعدك كثيرا ويختصر عليك الوقت.

ثالثاً: اذا اردت انت تستبعد كلمات غير مرغوبة ما عليك الا ان تذكرها بعد اضافة الشرطه (-) والتي تعني اي كلمة بعد هذه الإشارة لا تذكرها في نتائج البحث. على سبيل المثال اذا اردت ان تبحث على علوم الحاسب بدون ذكره الشبكات مثلاً ما عليك الا ان تكتب (علوم الحاسب – الشبكات).

رابعاً: اذا لم تكن تعرف بعض الكلمات المكملة لجملة معينه ما عليك الا اضافة الرمز نجمه(*) فمثلا تستطيع البحث عن بيت شعري مثلاً ” اذا * يوماً* “.

خامساً: عند البحث على مواقع مشابهة لموقع معين ما عليك الا كتابة الامر في محرك البحث بهذه الطريقة “Website_name:Related” اسم الموقع متبوعاً بنقطتين فوق بعض ثم كتابة الكلمة “Related”. وبذلك تستطيع الحصول على مواقع اكثر شبهاً بموقعك السابق.

سادساً: محرك البحث جوجل يمكنك من البحث عن موضوعين في نفس الوقت باضافة “OR” بين الموضوعين عند البحث عنهما.

سابعاً: دائما وابداً حاول ان تحدد الكلمات الرئيسية في بحثك حتى تتكمن من الحصول على نتائج مطابقة للهدف الرئيسي من البحث. كلما كانت الكلمات الدالة قريبة اكثر كلما حصلت على نتائج جيده. .

ثامناً: من المزايا الجميلة في محرك البحث او استبدال الكلمات الناقصة بعض احرفها بالكلمات الاصلية وذلك اعتماداً على معاجم اللغات المعتمدة في محركات البحث. وتعتبر اللغة العربية احد هذه اللغات المعتمدة وبالتالي عند بحثك عن كلمة معينة في نقص بحرف او حرفين تجد المحرك يقترح عليك الكلمة الاقرب لما بحثت عنه.

تاسعاً: احيانا نبحث عن انواع معينه من الملفات عند عمل عرض تقديمي مثلاً يمكنك البحث عن كل الملفات التي تكون من نوع العروض التقديمية وذلك باضافة “ppt” نهاية الجملة المراد البحث عنها كما يمكن ان تختار مجموعة متنوعة من الملفات المطلوبة مثل (ppt, pdf, doc).

عاشراً: يمكنك جوجل عرض نتائج تنتمي لوقت معين فقط اي انك تستطيع ان تحدد النتائج التي تم نشرها قبل ساعة او اسبوع او شهر او سنة او في فترة زمنية معينة. كل ذلك تستيطع الحصول عليه من التحكم بالسهم المنسدل اسفل مكان البحث وتغيير الوقت المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق