منوعات

يويفا يعلن عن تغيير نظام دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي

بعد عقود من الثبات، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تغيير نظام مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا، وذلك اعتبارًا من الموسم المقبل.

حيث تقرر استبدال نظام المجموعات بنظام الدوري، وهو قرار يعدُّ تحولًا كبيرًا في تاريخ البطولة الأرقى في القارة الأوروبية.

تمثل هذه الخطوة تغييرًا كبيرًا في تاريخ البطولة، حيث ظهرت مرحلة المجموعات لأول مرة في موسم 1991/1992، قبل أن يتم تغيير اسم البطولة لاحقًا إلى دوري أبطال أوروبا.

منذ موسم 2003/2004، كانت البطولة تعتمد على توزيع الأندية ال32 المشاركة على 8 مجموعات، لتتأهل المتصدر ووصيف كل مجموعة للأدوار الإقصائية.

ريال مدريد يظل النادي الوحيد الذي شارك في جميع نسخ البطولة وفقًا للنظام السابق، ولكن مع تغيير النظام ستتغير الديناميات وتواجه التحديات الجديدة.

وسيشهد الموسم المقبل زيادة في عدد الفرق المشاركة إلى 36 فريقًا، حيث سيخوض كل فريق 8 مباريات، 4 منها على أرضه و4 خارجها، بزيادة مباراتين عن النظام السابق.

وستصنف الفرق في 4 مستويات بناءً على معايير يويفا، لتلعب كل فريق مع فرق من جميع المستويات.

أصحاب المراكز الثمانية الأولى سيتأهلون مباشرة لدور ال16، بينما ستجرى مباريات تأهيلية لتحديد الأندية الثمانية المتبقية من المراكز التاسعة إلى ال24.

وفي تغييرات مشابهة، قرر يويفا تغيير شكل بطولتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي لتشمل كل منهما 36 فريقًا اعتبارًا من موسم 2024/2025، في خطوة تهدف إلى تنويع وتوسيع الفرص والمنافسة في البطولات الأوروبية المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق