اخبار تقنية

لمحة عن الشريحة الالكترونية المدمجة (eSIM) وموعد اطلاقها في السعودية

تعتبر الشريحة الالكترونية المدمجه البديل المناسب لعدم الحاجه لاكثر من شريحة في نفس الجهاز عدد الشرائح المستخدمه. هذا وقد اعلنت مجموعة من شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية عن قرب موعد اطلاق هذه الخدمة وتقديمها للمستخدمين المتواجدين داخل المملكة.

وقالت وسائل الاعلام السعودية ان الشريحة المدمجة سيتم اطلاقها يوم الاثنين القادم الموافق 13 ابريل 2020. وتتيح الشريحة الالكترونية المدمجة لمستخدمي الهواتف الذكية امكانية اضافة ارقام اخرى دون الحاجه لاستخدام شرائح اضافية.

يجدر الاشارة الى ان آلية عمل الشريحة الالكترونية تعتمد على اضافة “كود Code” برمجي فقط. وتعتبر اجهزة آيفون وسامسونج وهواوي الحديثة القادرة على تشغيل هذه الميزة.

ماهي تقنية الشريحة المدمجة (eSIM)

ولتوضيح الامور بشكل ابسط، يُمكن تصور تقنية eSIM على أنها بطاقة هاتف SIM card تم تثبيتها بشكل نهائي على اللوحة الأم للهاتف الذكي. أي أنها بطاقة هاتف لا يُمكن تغييرها أو إستبدالها، ولا يُمكن للمُستخدم الوصول اليها. من ناحية اخرى يستطيع المستخدم برمجتها خارجيا بحيث يُمكن للمُستخدم إختيار شبكة الهاتف المحمول التي يرغب بالتعامل معها والباقة التي يُريدها وبعد ذلك يتم تحميل تلك المعلومات لاسلكيا على الهاتف ليتواصل الهاتف مع الشبكة وكأنك قمت بتثبيت شريحة SIM card جديدة.

ومن مزايا الشريحة الالكترونية القدرة على استخدام رقم واحد للأعمال ورقم آخر للمكالمات الشخصية كمان يمكن الفصل بين خطط المكالمات الصوتية والبيانات بالاضافة الى القدرة على استخدام رقمين على نفس الجهاز.

يكمن الفرق بين الشريحة المدمجه والشريحة التقليدية بأنه عند طلبك للرقم الجديد سوف تحصل على قسيمة تحتوي على رمز (QR Code) يتطلب منك مسح الرمز الظاهر حتى تتمكن من تحميل الشريحة على جوالك.

وأضاف بعض المختصين ان الشريحة الجديدة ستعمل على الحد من تكلفة صناعة الشرائح لدى شركات الاتصالات التي كانت سائدة في الاعوام الماضية. بالاضافة الى عدم الحاجه الى استخدام او طباعة احجام مختلفة من الشرائح كما كان معمول به سابقاً.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق