سُئل في تصنيف منوعات بواسطة
عُدل بواسطة
اذاعات مدرسية كاملة  ومتنوعة  2018/1439  المجموعة الاولى
1440_2019

1 إجابة واحدة

تم الرد عليه بواسطة
اذاعات مدرسية كاملة  ومتنوعة  2018/1439 " المجموعة الاولى :


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

سبحان من خلق السموات والأرض، وجعل الظلمات والنور، والظل والحرور، والموت والحياة، ليس من دونه ولي ولا شفيع، وليس له صاحبة ولا ولد، ولا مثيل ولا شبيه، ولا نِدٌّ ولا وكيل.

 

وصلاةً وسلامًا على المبعوث للعالمين بشيرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا، وآله وصحبه ومن سار على النهج القويم إلى يوم الدين. ثم أما بعد:

ها هو البلبل يغرد كل صباح، وهاهو الهدهد يبهر بالألوان، وهانحن قد أتينا بحلو الكلام، وتعدد الألوان، ننطلق من ركننا الإعلامي، في مدرستنا البهية الموسومة بمدرسة (............) وفي هذا اليوم (............) الموافق (............) من شهر (............) لعام ألف وأربعمائة و(............) من الهجرة.

 

وخير الأصوات، وأجمل الأسماع، كلام رب الأرض والسماوات، نسمعه بصوت قارئنا:

القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى * الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى * وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى * وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى * فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى * سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى * إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى * وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى * فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى * سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى * وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى * الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى * ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى * بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى * إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى * صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى ﴾ [الأعلى: 1 - 19].

 

وعطر الحديث كلام رسولنا الحبيب:

الحديث

عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى، فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الثالثة، فكأنما قرب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر". رواه البخاري.

 

وتجارب الرجال، تخرج لنا حكم الزمان:

الحكمة

• أموت محبوبًا خير لي من أن أعيش مكروهًا.

• من يزرع المعروف يحصد الشكر.

• كل الظلام الذي في الدنيا لا يستطيع أن يخفي ضوء شمعة مضيئة.

وألوان الكلمة الصباحية تبهرنا كل يوم بلون جديد:

 

ومع هذه الفقرة:

الإعجاز العلمي في وضع اليد اليمنى
تحت الخد الأيمن عند النوم

روى البراء بن عازب - رضي الله عنه - "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وضع يده تحت خده الأيمن ويقول: (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك)".

 

نعم لقد كانت من عادة نبينا العظيم صلى الله عليه وسلم وضع كفه الأيمن تحت خده الأيمن، هل تعلمون لماذا؟!.

 

لقد أثبت العلماء أن هناك نشاطاً يحدث بين الكف الأيمن والجانب الأيمن من الدماغ، يحدث عندما يتم الالتقاء، أيْ كما ورد عن نبينا العظيم صلى الله عليه وسلم - يؤدي إلى إحداث سلسلة من الذبذبات، يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة، مما يؤدي إلى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي!

 

فمن يا ترى علم رسولنا الكريم والعظيم محمد - عليه الصلاة والسلام -، قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام، قبل أن يكتشفها العلماء في قرننا الحالي..

﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ [النجم: 3، 4].

 

موعظة أعرابي هي فقرتنا الأخيرة:

موعظة أعرابي

قال أبو مسلم بن سعيد: كنا جلوسًا في مجلس من مجالس بني حنيفة، فمرَّ بنا أعرابي كهيئة المهموم فسلم وانطلق، ثم أقبل علينا فقال:

معشر العرب! قد سئمت لتكرار الليالي والأيام ودورها عليّ، فهل من شيء يدفع عني سآمة ذلك، أو يسلي عني بعض ما أجد من ذلك؟

 

ثم ولى غير بعيد ثم أقبل علينا فقال: واهًا لقلوب نقية من الآثام! واهًا لجوارح مسارعة إلى طاعة الرحمن! أولئك الذين لم يملوا الدنيا، لتوسلهم منها بالطاعة إلى ربهم، ولم يكرهوا الموت إذا نزل بهم، لما يرون من البركة في لقاء سيدهم، وكلا الحالتين لها حسنة.

 

ختاماً.. ما رفع صوت إلا خفض، إلا صوت الحق، وكلمة الحق هي لا إله إلا الله، جعلنا الله ممن يثبت عليها في الحياة، وعند الممات.

 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



....
مرحبًا بك إلى موقع اجاوبك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...