في تصنيف صحة وطب بواسطة
معلومات عن الطبيب العربي والمسلم ابن سينا

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
من هو ابن سينا:
 هو عالم  مسلم اشتهر بعلم الطب و اسمه الكامل أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا،

ولد في قرية أفشنة في العام 980م، وتوفي في إيران في العام 1037م وهو في عمر السادسة والخمسين عاماً،

لقب بـالشيخ الرئيس، وأمير الأطباء، وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى، ويعود  إلى أصول بلخية.


تعليم ابن سينا
تعلم ابن سينا في مدينة بخاري بأوزبكستان وهو في سنّ العاشرة، ثمّ تلقّى علوم الطبّ، والفقه، والأدب، والفلسفة، وبعدها تلقّى علمه على يد الفيلسوف والعالم البخاري أبو عبد الله النائلي، ويعرف منذ صغره بأنه كان يمتاز بالذكاء، والموهبة، والعبقرية وتحديداً في علوم الأدب والقرآن الكريم، كما امتازت حياته بالترحال من أجل طلب العلم.



من أعمال ابن سينا في الطب
يعدّ أوّل شخص يكتب عن الطبّ في العالم.
عرف الكثير من الأمراض التي تصيب النساء كاحتباس الدم، والنزيف، وتعفّن الرحم.
اكشف طفيلة الإنكلستوما التي أسماها في كتابه باسم الديدان المعوية، كما تحدث عن أنواع عدة من الديدان الطفيلية كديدان الفلاريا التي تسبب داء الفيل، وديدان العين.
يعتبر أول شخص يفرق بين الشلل الذي ينتج عن سبب خارجي، والشلل الذي ينتج عن سبب داخلي، كما أنه أول شخص يصف الالتهاب السحائي، والسكتة الدماغية التي تنتج عن كثرة الدم.
كشف وسائل عدوى العديد من الأمراض كالحصبة، والجدري.
برع في مجال الجراحة كوسائل وقف النزيف، والكي بالنار، وإدخال الفتائل، وإخراج السهام من الجروح.


الفلسفة وابن سينا
تحدث ابن سينا عن الفلسفة كمذهب أرسطو وقربه إلى الأديان في كتبه الفلسفية، وتحدث عن الفيلسوف الفارابي أبي نصر التركي المتخصص في معاد الأرواح العالمة لا الجاهلة، كما ذكر في كتبه عن علم المنطق، والطبيعيّات، والهندسة، والحساب، وعلم الفلك، وسبل النجاة في الحياتين الدنيا والآخرة، والعلم الإلهي.



من مآثر ومؤلفات ابن سينا
ألف ابن سينا مئتي كتاب، منها: تدبير المنزل، وتوابع العلم الطبيعي، وأرجوزة المجربات في الطب، ورسالة في تشريح القانون، والألفية الطبية، ورسالة في الأغذية والأدوية، وفضائل الشراب، وكتاب القولنج، والنجاة في المنطق والالهيات، ورسالة في النبات والحيوان، ومقالة جوامع علم الموسيقى، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، ومختصر المجسطي، ورسالة في إبطال أحكام النجوم، ورسالة في الفصد، وأرجوزة في التشريح، ومختصر إقليدس، ومختصر الارتماطيقي، ورسالة في سياسة البدن والعلم الإلهي، ومقالة في الموسيقى، والإشارات والتنبیهات، والطب النفسي، وكتاب القانون في الطب، ومختصر علم الهيئة، والشفاء، ورسالة في الفضاء، وكتاب الأدوية القلبية، ورسالة في الأجرام العلويّة وأسباب البرق والرعد.



مقولات عن ابن سينا
تحدث عنه ابن تيمية: (ابن سينا‏ تكلّم في أشياء من الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع، لم يتكلم فيها سلفه، ولا وصلت إليها عقولهم، ولا بلغتها علومهم، فإنّه استفادها من المسلمين، وإن كان إنّما أخذ عن الملاحدة المنتسبين إلى المسلمين كالإسماعيليّة).
من أقواله: (الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أوّل خطوات الشفاء).

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل يونيو 23 في تصنيف معلومات عامة بواسطة أجاوبك
1 إجابة
1 إجابة
سُئل مايو 3 في تصنيف صحة وطب بواسطة ajawbk
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع اجاوبك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...