60 مشاهدات
في تصنيف تقنية بواسطة
"ما هي الشبكة العنكبوتية العالمية - إسألني اجاوبك"

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هي نظام يعمل على ترابط المستندات ببعضها البعض أو هو مجموعة من النصوص الفائقة التي تعمل فوق الإنترنت. ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح ويب، كما يستطيع التنقّل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق. وتحوي هذه المستندات على نص صِرْف، صور ووسائط متعددة.

تم إنشاؤها سنة 1989م، وكان الغرض منها تيسير الاتصال بين المنظمات الأوروبية المجتمعة في سويسرا. والويب نظام للترابط بين النصوص في الشابكة (الانترنت). هذا الترابط المتداخل (Hyperlinking) بين النصوص في الشبكة(الإنترنت) يسمح بالانتقال فيما بين الصفحات باستعمال متصفح إنترنت. وصفحات الويب من الممكن أن تحتوي على نصوص، وصور، وأصوات، ومرئيات (فيديو)، وصور متحركة، وبرامج تفاعلية، وغير ذلك. ويقوم بتوفير هذه الصفحات في الشابكة (الإنترنت) مخدم(ويب سرفر). ويقوم هذا المخدم بإرسال الصفحات، ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح الشابكة.

ومن أهم الأدوات فيُرجى شبكة الويب هي البواحيث (محركات البحث). إذ أنه بسبب ضخامة (الشابكة (الإنترنت))، هناك حاجة لاستعمال خدمات البحث في الإنترنت لإيجاد المعلومات المطلوبة.

وتعتبر ("الشبكة العنكبوت العالمية" أو ببساطة "ويب") هي جزء من الانترنت التى ظهرت عام 1975 وليس الانترنت باكملها. هذا المصطلح في كثير من الأحيان عن طريق الخطأ يستخدم كمرادف لشبكة الإنترنت نفسها، ولكن الشبكة العنكبوتية العالمية خدمة تعمل عبر الإنترنت، والبريد الإلكتروني. يعتبر تاريخ الإنترنت أقدم بكثير من تاريخ الشبكة العالمية.

جزء النص المترابط (النص التشعبي أو النص الفائق)الخاص بالشبكة العنكبوتية العالمية, له تاريخ فكري معقد ؛ تأثيرات ملحوظة ورائدة وتشمل الذاكرة الموسعة (memex) لفانيفار بوش ,و لغة التوصيف العامة للشركة التجارية (IBM)، ومشروع سانادو(Xanadu) لتيد نيلسون.

مفهوم "النظام العالمي للمعلومات انطلاقا من المنزل" يذهب على ان قبل لينستر موراي، حيث كانت أجهزة الك(logic)"، وكانت في كل منزل. على الرغم من أن نظامكنها التقطت بعض الاعتقادات والأراء من انفجار المكبوتية العالمية.

ابتكر تيم بيرنرز-لي الشبكة العنكبوتية العالمية عام 1989 بعد نحو عشرين عاما على إنشاء أول اتصال عبر ما أصبح يعرف باسم "الإنترنت". (بداية الإنترنت كانت عام 1969 عندما أطلق الجيش الأميركي شبكة "أربانت" التي تعتبر مهد الإنترنت).

في ذلك الوقت كان "تيم" يعمل مهندس برمجيات في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية "سيرن" وهي مختبر كبير لفيزياء الجسيمات يقع قرب مدينة جنيف في سويسرا.

وكان العديد من العلماء يشاركون في إجراء تجارب في "سيرن" لفترة من الزمن قبل أن يعودوا إلى مختبراتهم حول العالم، وكان هؤلاء يتشوقون لتبادل البيانات ونتائج تجاربهم فيما بينهم، لكن واجهتهم صعوبة في تحقيق ذلك. وقد تفهم تيم هذه الحاجة، وفهم الإمكانات غير المدركة لملايين الحواسيب المتصلة ببعضها عن طريق الإنترنت.

ونتيجة لذلك عمد تيم إلى توثيق تصوره في مقالة صدرت في 12 مارس/آذار 1989 والتي أصبحت تعتبر وثيقة ولادة ما بات يعرف اليوم بـ"الشبكة العنكبوتية العالمية". وفي أواخر ذلك العام قدم مقترحا لإدارته في "سيرن" حدد فيه التقنيات التي جعلت من الإنترنت اليوم متاحة فعليا ومفيدة للجميع.

اسئلة متعلقة

1 إجابة 31 مشاهدات
1 إجابة 76 مشاهدات
1 إجابة 58 مشاهدات
سُئل أكتوبر 6، 2018 في تصنيف تقنية بواسطة أجاوبك
1 إجابة 65 مشاهدات
سُئل سبتمبر 8، 2018 في تصنيف تقنية بواسطة ajawbk
1 إجابة 66 مشاهدات
سُئل سبتمبر 6، 2018 في تصنيف تقنية بواسطة أجاوبك
مرحبًا بك إلى موقع اجاوبك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...